تعرف على معلومات مميزة عن استاد الثمامة وتصميمه الخلاب

يتسع استاد الثمامة لـ40,000 ألف متفرج، ويقع بمدينة الدوحة.
مستوحى تصميمه من شكل القحفية القطرية العربية وهي الطاقية التي تلبس بالرأس تحت الغترة والعقال.

ملعب الثمامة
ملعب الثمامة


الموقع

يقع ستاد الثمامة أحد ملاعب بطولة كأس العالم الثمانية في قطر، بحي الثمامة على بعد مسافة 12 كيلومترًا من وسط مدينة الدوحة في الأحياء الجنوبية للعاصمة القطرية.

وتتسع مدرجات استاد الثمامة لـ40 ألف مشجع، ويستضيف 8 مباريات في البطولة بدور المجموعات تبدأ في 21 نوفمبر، وتختتم بالمباراة التي ستجمع بين أول المجموعة الرابعة وثاني المجموعة الثالثة، في الرابع من ديسمبر القادم، ضمن منافسات في دور الـ16.

يتميز بأنه على بعد عدة دقائق فقط من مطار حمد الدولي وكذلك مطار الدوحة الذي سيعمل خلال فترة كأس العالم وتحيطه الطرق الرئيسية من 3 اتجاهات الأمر الذي يجعل وصول سيارات النقل العام والخاص إليه سهلًا، كما أن هناك محطات لمترو الدوحة قريبة منه أيضًا.

استاد الثمامة
استاد الثمامة

تصميم الملعب

تصميم الملعب مستوحى من شكل القحفية التقليدية،
واستوحى المعماري القطري "إبراهيم الجيدة" تصميم ملعب الثمامة من شكل القحفية التقليدية البيضاء (الطاقية التي تُلبَس تحت الغترة والعقال) في الوطن العربي، مع إبراز الخيوط والفتحات التي تُميز القحفية، لينتج تصميمًا فريدًا ويجعله أيقونة معمارية عربية متميزة.

واختار إبراهيم الجيدة هذا التصميم لأنه يعد قاسمًا ثقافيًا مشتركًا بين مختلف دول الوطن العربي، وبالتالي فهو يعبر عن العمق الحضاري والإرث التاريخي والثقافي المتشابك للدول العربية.

تصميم ملعب الثمامة
تصميم ملعب الثمامة

بعد الانتهاء من المونديال سيتم تفكيك 20,000 مقعد من مقاعد الاستاد للتبرع بهم لصالح البنية التحتية للدول النامية للنهوض بها رياضيًا وتعليميًا.
google-playkhamsatmostaqltradent