تعرف على استاد المدينة التعليمية وتصميمه المبهر بالتفصيل

 يقع استاد المدينة التعليمية في الريان وسط جامعات على أعلى مستوى عالميًا ويتسع الاستاد لـ40,000 متفرج،
وتصميمه عبارة عن ماسة مسننة تشع وتتلألأ حسب حركة أشعة الشمس.

استاد المدينة التعليمية
استاد المدينة التعليمية

الموقع

يقع ملعب المدينة التعليمية، على بعد 13 كيلومترًا عن وسط الدوحة، ويربطه بمنطقة الكورنيش شارع واحد يمتد من الكورنيش حتى حرم المدينة التعليمية التي يقع الملعب بداخلها.

سبب التسمية

ونسب اسم الملعب الذي يتسع إلى 40 ألف مشجع للمدينة التعليمية التي تحتضن مقر مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، وتعد وجهة المعرفة والابتكار داخل قطر، وتضم جامعات ذات مستوى عالمي ومرافق تعليمية وبحثية حديثة ومكتبة رائدة.

المدينة التعليمية بقطر
المدينة التعليمية بقطر


الافتتاح

ويتميز الملعب المعروف باسم "جوهرة الصحراء" بتصميمه الذي يجمع بين التلألأ وتوليد الكهرباء، وأُعلن عن جاهزيته، في 15 يونيو عام 2020 خلال فعالية رقمية أقيمت تكريمًا للعاملين في الصفوف الأمامية لمكافحة انتشار وباء كوفيد-19.

أنظمة التبريد والمواصلات


تتضمن تقنيات التبريد المتطورة التكنولوجية الموجودة في ملعب المدينة التعليمية الحفاظ على درجة حرارة معتدلة على مدار البطولة ليشعر اللاعبون والمشجعون بالراحة التامة، وحتى طرق الوصول إلى الملعب عديدة وسهلة، منها مترو الدوحة من خلال محطة المدينة التعليمية عبر الخط الأخضر القريبة من الملعب، ويمكن الترجل منها إلى الملعب لمسافة قصيرة، كما يمكن استخدام "الترام" الذي يستخدم في التنقل الداخلي داخل حرم المدينة التعليمية.

أنظمة التبريد في ملعب المدينة التعليمية
أنظمة التبريد في ملعب المدينة التعليمية


تصميم الملعب

تم تصميم ملعب المدينة التعليمية على شكل ماسة،
ويأخذ شكل ملعب المدينة التعليمية  ماسة أو جوهرة مسننة بسبب سطح القشرة المغلفة للملعب من المواد المعدنية التي تشبه المرآة التي تعكس الضوء في الليل والنهار وتعكس أشعة الشمس مع حركتها، وذلك سر تلألئه لمن يشاهده من بعيد، كما يمكن تغيير ألوان الإضاءة لتعطي طلة متجددة دائمًا.

ملعب المدينة التعليمية على شكل ماسة
ملعب المدينة التعليمية على شكل ماسة


google-playkhamsatmostaqltradent