تعرف على قصة بناء ستاد لوسيل بالتفصيل

 يعد استاد لوسيل بالمدينة القطرية الجديدة لوسيل تحفة معمارية نظرًا لأنه يتسع لـ80,000 ألف متفرج ومصمم على أعلى مستوى هندسي ومعماري وتعد مدينة لوسيل مدينة جديدة كليًا بقطر ومتكاملة من حيث المعيشة.

ستاد لوسيل
ستاد لوسيل


الافتتاح

في 9 سبتمبر 2022 استضاف الملعب بطولة كأس السوبر المصري السعودي، والتي كانت يمثابة بروفة لفعاليات كأس العالم 2022. تقابل فريق الزمالك المصري مع الهلال السعودي، وكان كلاهما بطل دوري 2021-2022 في بلديهما، وقد تعادل الفريقان بنتيجة 1-1، وقد انتصر الهلال بركلات الترجيح 4-1.

كأس سوبر لوسيل
كأس سوبر لوسيل

تصميم الملعب

استُوحي التصميم الفريد لملعب لوسيل من تداخل الضوء والظل الذي يتميز به الفنار العربي التقليدي أو الفانوس، فيما يعكس هيكل الاستاد وواجهته النقوش ذات التفاصيل الدقيقة التي تحملها أوعية الطعام والأواني التقليدية، وغيرها من القطع الفنية التي انتشرت في أرجاء العالم العربي والإسلامي خلال فترة النهضة التي شهدتها المنطقة.

تصميم استاد لوسيل
تصميم استاد لوسيل


ملعب صديق للبيئة


جرى تصميم وتشييد استاد لوسيل مع الأخذ بالاعتبار أهمية التخطيط المستدام والمحافظة على البيئة، وقد حصل الاستاد على شهادة المنظومة العالمية لتقييم الاستدامة (جي ساس) من فئة خمس نجوم في التصميم والبناء، حيث أنه تمت مراعاة استخدام معايير البناء المستدامة وتدابير إعادة تدوير المياه.

ملعب لوسيل
ملعب لوسيل



وتضمن التجهيزات الحديثة توفيرًا في المياه بنسبة 40% مقارنة بغيره من الاستادات التقليدية، مع استخدام المياه المعاد تدويرها لري النباتات في المنطقة المحيطة بالاستاد، كما جرى تشييد السقف باستخدام مادة خاصة معروفة باسم "بولي تترا لورو إيثيلين"، والتي تحمي الاستاد من الرياح والأتربة، وتسمح في الوقت نفسه بدخول قدر كاف من ضوء الشمس لنمو العشب في أرضية الملعب، مع توفير الظل لتخفيف العبء على تقنية التبريد في الاستاد.

المباريات التي سيستضيفها

يستضيف استاد لوسيل عشرة مباريات في المونديال القطري 2022، ما يعد أكبر عدد من المباريات مقارنة ببقية ملاعب البطولة، منها ست مباريات في دور المجموعات، ومباراة واحدة في كل من دور الستة عشر، وربع النهائي، ونصف النهائي، إضافة إلى المباراة النهائية الختامية. 

وسيتحول ملعب لوسيل بعد البطولة إلى مركز مجتمعي يضم مدارس ومتاجر ومقاهي ومنشآت رياضية وعيادات صحية كجزء من التزام قطر بالتنمية المستدامة.

الكأس الأغلى عالميًا
الكأس الأغلى عالميًا
google-playkhamsatmostaqltradent