القمر الخارق في شهر يونيو قمر الفراولة

يُطلِق الأمريكيون على القمر الكامل في شهر يونيو اسم قمر الفراولة، وقد أطلقوا هذا الاسم عليه ليس لأنه يشبه حبة الفراولة، ولكن لأنه سيصل إلى نقطة الإغلاق في مداره حول الأرض حيث تُسمى هذه النقطة بنقطة الحضيض، وتعتبر هذه الظاهرة من أجمل الأحداث السماوية، حيث يبدو القمر أكبر من باقي الأقمار الكاملة الأُخرى، وذلك لأن مدار القمر عبارة عن قطع ناقص وليس دائرة كاملة مما يمنحه مظهرًا أكبر.

يقدر علماء الفلك أن القمر الكامل لشهر يونيو عند نقطة الحضيض سيكون على بعد 357432 كيلومترًا من الأرض، بشكل عام، ومتوسط ​​المسافة بين القمر والأرض هو 384.400 كيلومتر، ويمكن أن يصل القمر أيضًا إلى 405.000 كيلومتر، منذ هذا الوقت اقترب القمر الكامل لشهر يونيو، ويبدو أنه أكبر،

قمر الفراولة - Strawberry moon

وكان قد تم ظهور القمر الخارق أو القمر العملاق الكامل لشهر يونيو في 14 يونيو في حوالي الساعة 8 صباحًا بالتوقيت الصيفي الشرقي (حوالي 5:30 مساءً في الهند)، وفقًا للمرصد البحري الأمريكي، وسيصل القمر العملاق لشهر يونيو إلى اكتمال القمر في الساعة 11:52 مساءً يوم 14 يونيو، ويمكن رؤيته في الهند.

القمر الكبير لشهر يونيو يزين سماء الهند

وسوف يرتفع القمر العملاق لشهر يونيو ويبدأ في مساء 14 يونيو، مما يجعل سماء الليل خلفية جيدة لمشاهدة الحدث السماوي، وسوف يصل إلى ذروة اكتماله قبل منتصف الليل بقليل.

القمر الخارق - Strawberry moon

بدأ القمر المكتمل صباح الثلاثاء حوالي الساعة 7:52 صباحًا وكان الأقرب إلى الأرض – أو نقطة الحضيض – الساعة 7:24 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة ، وفقًا لوكالة ناسا.

 وكانت قد قالت وكالة الفضاء إنه "قمر عملاق" ، أي عندما يحدث اكتمال القمر خلال الفترة التي يكون فيها القمر أقرب إلى الأرض خلال مداره يظهر القمر على أنه الأكبر والألمع،

ويبدو القمر  أكبر بحوالي 14٪ وأكثر سطوعًا بنسبة 30٪ مما كان عليه عندما يكون القمر في أبعد نقطة في مداره أو أوجه وقالت وكالة ناسا أيضا إن هذا الحدث سيكون أقرب قمر مكتمل في الأفق في عام 2022.

وهناك أسماء أخرى أُطلقت عليه، ولكن مصطلح "الفراولة" يأتي من تقويم المزارعين في الولايات المتحدة الذي نشر أسماء الأمريكيين الأصليين لأقمار كاملة. أطلقت قبائل الألجونكين في الشمال الشرقي عليها اسم "ستراوبري مون" لأنه يتزامن مع موسم حصاد الفراولة، وفقًا لوكالة ناسا.

ويعتبر مصطلح “سوبرموون” نشأ فقط في عام 1979.

google-playkhamsatmostaqltradent