سيناء أرض الفيروز

الصفحة الرئيسية

شبه جزيرة سيناء أو أرض الفيروز كما يحلو لكثيرين تسميتها، هي الموقع الإستراتيجي لمصر، ومفتاحها في قلب العالم بقاراته وحضاراته، وهي أيضا محور الاتصال بين أفريقيا وآسيا وبين المشرق والمغرب.

شبه جزيرة سيناء المصرية
شبه جزيرة سيناء المصرية


تبلغ مساحة سيناء نحو 61 ألف كيلومتر مربع، أي ما يعادل نحو 6% من جملة مساحة مصر، وتنقسم إداريا إلى محافظتين: شمال سيناء وعاصمتها العريش، وتقع على ساحل البحر المتوسط، وجنوب سيناء وعاصمتها الطور، ومن أهم مدنها طابا وشرم الشيخ ونويبع.


تملك سيناء وحدها نحو 30% من سواحل مصر، حيث تحاط بالمياه من أغلب الجهات: البحر المتوسط في الشمال (بطول 120 كيلومترا) وقناة السويس في الغرب بطول (160 كيلومترا)وخليج السويس من الجنوب الغربي (240 كيلومترا) ثم خليج العقبة من الجنوب الشرقي والشرق (150 كيلومترا).

مناخها صحراوي متوسطي يتصف عامة بالجفاف والحرارة معظم العام، باستثناء الساحل المتوسطي وأعالي الجبال، وتعد مدينة العريش عاصمة محافظة شمال سيناء وأكبر مدن شبة الجزيرة.

جبال سيناء المصرية
جبال سيناء المصرية

قدر عدد سكان شبه جزيرة سيناء في أبريل/نيسان 2013 بـ597  ألف نسمة، يهيمن على غالبيتهم نمط عيش البدو، وتعود أصول وجذور أهالي سيناء لقبائل عربية، اختلطت بها قبائل أخرى ليبلغ عددها نحو 26 قبيلة، يعد نصفها أقدم القبائل بسيناء.

google-playkhamsatmostaqltradent