سور الهند العظيم كومبالغار

الصفحة الرئيسية
يعد سور (كومبالغار) أو (سور الهند العظيم‌) ثاني أطول جسر في العالم بعد (سور الصين العظيم) وهو يشبهه لحدٍ كبير سور الصين العظيم، و(سور كومبالغار) هو سور يحيط بحصن في ولاية راجستان الهندية، بُني على تلّة عالية على مستوى 1000 متر فوق سطح البحر، ويبلغ طوله حوالي 36 كلم ويتراوح عرضه بين 5 : 7 امتار،

سور (كومبالغار)
سور (كومبالغار)

إعتيادنا على تسمية سور الصين العظيم، لا تعني خلو العالم من سور عظيم آخر، ففي الهند يقع هذا السور الشهير الذي  يعد ثاني أطول سور في العالم بعد سور الصين العظيم.


سور الهند العظيم‌
سور الهند العظيم‌

يعرف السور ب (كومبالغار) نسبةً إلى حصن كومبالغار المحيط به أو بسور الهند العظيم، وهو يشبه إلى حد كبير سور الصين برغم القرون والثقافات التي تفصل بين الصرحين.

حيث يعود تاريخ بنائه إلى عام 1443 في عهد حاكم ولاية ميوار مهارانه "رنا مومبا" ، واستغرق بناؤه حوالي قرن من الزمن، وكان يستخدم كفاصل بين مملكة ميوار ومروار المتنازعتين، كما كانت جدرانه تستخدم كمكان لتعليق فوانيس الإنارة كي تضيء للعاملين في المزارع ويتمكنوا من العمل في الليل والنهار.

يمتد السور على مساحة تصل إلى 36 كيلو متر، من ولاية راجستان غرب الهند، وله سبعة أبواب تقوم بحماية الأراضي الخصبة الداخلية فيه وكذلك لحماية أكثر من 360 معبداً.

يتوسط السور من الداخل قلعة ترتفع إلى مستوى 1000 متر فوق مستوى سطح البحر،

كومبالغار
كومبالغار

حصن كومبالغار
حصن كومبالغار

يذكر أن السور قد تعرض لعمليات توسعة خلال القرن التاسع عشر، كما تم تحويل حصنه منذ ذلك الحين إلى متحف، وهو برغم حجمه وتاريخه العريق لم يحصل على نصيب كافٍ من الصيانة اللازمة، لذا يتم تحذير السياح القادمين إليه من وجود بعض الأماكن المهددة بالانهيار فيه، كما فيه العديد من آليات الدفاع القديمة المعطلة منذ عدة سنوات والتي لم يتم تصليحها بعد.
google-playkhamsatmostaqltradent