الأطعمة التى تقوى جهاز المناعة وتساعد في الحفاظ على صحتك

الصفحة الرئيسية

الأطعمة التى تقوى جهاز المناعة وتساعد في الحفاظ على صحتك


ويقول اختصاصي التغذية في العالم أن ما نأكله يعتبر شئ أساسي لصحة الإنسان، خاصة جهاز المناعة ، إن تناول الأطعمة الصحية والغنية بالمغذيات، يمكن أن يساعد الجسم على مقاومة الأمراض.

ولكن لا يمكن الاعتماد على هذه الأطعمة أو العناصر الغذائية كعلاج للأمراض، ولكنها ستكون مفيده للصحة ومقوية للمناعة مع مراعاة بعض السلوكيات الوقائية، مثل غسل اليدين والنظافة الشخصية ونظافة الاطعمة .

في حين أنه لا يوجد طعام واحد يمكن أن يمنع المرض مباشرة، لكن من الممكن دعم جهاز المناعة من خلال تضمين الأطعمة التي تحتوي على العناصر الغذائية التي تلعب دورا في صحة الأنسجة وسلامتها.






الأطعمة التى تساهم الأطعمة في تقوية جهاز المناعة:


1- الحمضيات
الفواكه الحمضية مثل البرتقال و الجريب فروت والليمون مليئة بفيتامين C المعروف بتقوية المناعة،
ويساعد فيتامين C الجسم على إصلاح الأنسجة والحفاظ على صحة الجلد والأوعية الدموية،و يعتبر فيتامين C أحد مضادات الأكسدة ، وهو مادة تمنع تدهور الخلايا وتحسن وظيفة المناعة



2- الخضروات الورقية الخضراء

الخضروات الورقية مثل السبانخ والكرنب غنية بفيتامين A المهم لوظيفة المناعة.
ويعتبر العلماء أن فيتامين A مهم لجهاز المناعة، ويعتقدون أن فيتامين A يؤثر على إنتاج نخاع العظام، الذى ينتج - نخاع العظام - خلايا مناعية مثل الخلايا الليمفاوية، وهي نوع من خلايا الدم البيضاء التي تساعد في مكافحة العدوى،ويساعد ايضا في تنظيم جهاز المناعة.





3 - الفلفل الأحمر

الفلفل الأحمر مفيد بشكل خاص لتقوية المناعة، و يوصي الخبراء بأهمية تناول الفلفل الأحمر كجزء من نظام غذائي صحى لأنه يحتوى على فيتامينات A وC ، وبيتا كاروتين ، ولفيتامين C فوائد علاجية ومضادات أكسدة مهمة. بينما يساعد البيتا كاروتين الجسم على إنتاج فيتامين A الذي يحمي من العدوى.








4 - الزبادي

يعتبر الزبادي مصدر كبير للبروتين، والذي يمكن أن يساعد في الحفاظ على صحة العظام والجلد ، لأن الأنسجة السليمة هي أول حاجز ضد العدوى"، لأن البشرة الصحية تمنع البكتيريا أو الفيروسات الضارة.

وكذلك تحتوى على البروتين، حيث تحتوي معظم  منتجات الزبادي على بكتيريا حية، وهي بكتيريا تعمل على تحسين صحة ميكروبيوم الأمعاء الذي يؤثر على وظيفة المناعة ويساهم في قدرة الشخص على التصدى للعدوى.








5- الشاي الأخضر

يعتبر الشاي الأخضر غني جدا بمضادات الأكسدة والبوليفينول، ومضادات الأكسدة تساعد على منع تلف الخلايا مما يجعل الخلايا الأكثر صحة تساعد فى تحسين المناعة، وتساعد الخلايا فى مهاجمة الفيروسات .





6 - الزنجبيل

الزنجبيل له خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات ، ويقوى جهاز المناعة وقد يكون فعالا في الوقاية من السرطان.

ويفضل تناول الزنجبيل الطازج لأنه أكثر فعالية ، ويفضل استخدام الزنجبيل الطازج في الطهي.








7 - الثوم

منذ قديم الزمان و الناس يروجون للفوائد الصحية للثوم، ويروجون بأنه يساعد في الوقاية من أمراض القلب، وارتفاع الكوليسترول، ونزلات البرد والإنفلونزا".

حيث يحتوى الثوم على الأليسين، ويساعد الأليسين ومضادات الأكسدة الموجودة داخل الثوم على محاربة العدوى وتقوية جهاز المناعة".







8 - الكركم

يمتاز الكركم بأنه يحتوى على مادة الكركمين وهو المكون الذى يكسب الكركم اللون الأصفر الغامق،
و الكركمين لديه القدرة على تقوية جهاز المناعة عن طريق تنشيط بعض الخلايا المرتبطة بالمناعة وتثبيط تأثير بعض المركبات المسببة للالتهابات ،ويستخدم الكركم بإضافته إلى بعض انواع الأطعمة كنوع من التوابل .
google-playkhamsatmostaqltradent