كيف بدأ فانوس رمضان

كيف بدأ فانوس رمضان




شاهد الفيديو بالصوت والرسم التوضيحي للقصة الكاملة.


القصة الكاملة

منذ 1000 عام فانوس رمضان يضيء ليالي شهر رمضان


يبدأ الاستعداد لاستقبال شهر رمضان المعظم  مبكراً و من الأشياء التي لها حضور خاص  ومميز في شهر رمضان يأتي فانوس رمضان الذي يضفي بهجة ومتعة في نفوس الجميع لاستقبال بهذا الشهر الفضيل.


ويرجع اول من  استخدم الفانوس فى شهر رمضان هم المصريون منذ قدوم الخليفة الفاطمي إلى القاهرة قادما من الغرب وكان ذلك في يوم الخامس من شهر رمضان لعام 358 هجرية،   خرج المصريون في موكب من رجال وأطفال ونساء حاملين الفوانيس الملونة لاستقبال الخليفة وبهذا تأصلت عادة الفانوس وأصبحت رمزاً رمضانياً، ثم انتقلت هذه العادة من مصر إلى معظم الدول العربية وبذلك أصبح فانوس رمضان جزءا أصيلا من تقاليد شهر رمضان.


ومر الفانوس بمراحل تطور على مر العصور من حيث الشكل واللون ، ففي البداية كان يُضاء الفانوس  بالشموع ثم أصبح يضاء باللمبات الصغيرة ثم بدأ يتطور حتى أخذ الشكل  المتعارف عليه الآن ، ثم تطورت صناعة الفانوس ليتخذ شكل الشخصيات الكارتونية التى يحبها الأطفال أو شخصية من المشاهير محببة للناس .


وكان الفانوس في بداية الإسلام يستخدم كوسيلة للإنارة ليهتدي بها المسلمون عند ذهابهم إلى وكان الفانوس في بداية الإسلام يستخدم كوسيلة للإنارة ليهتدي بها المسلمون عند ذهابهم إلى المساجد في الليل ،كما يطلق على الفانوس في بعض اللغات اسم "فيناس"، .


ويقال ايضا أن  أصل الفانوس وبداية استخدامه  أن الخليفة الفاطمي كان دائما ما يخرج إلى الشارع في ليلة الرؤية لاستطلاع هلال شهر رمضان، وكان الأطفال يخرجون معه ويحملون الفوانيس ليضيئوا الطريق للخليفة  وكان الاطفال يتغنون بالأغاني التي تعبر عن فرحتهم بقدوم شهر رمضان.


وفى رواية أخرى  أن أحد الخلفاء الفاطميين أمر بأن تضاء كل شوارع القاهرة طوال ليالي رمضان فأصدر أمره إلى شيوخ المساجد بأن يقوموا بتعليق فوانيس على كل مسجد وكانت تتم إضاءتها بالشموع.


وفى رواية أخرى  إنه لم يكن يسمح للنساء بالخروج ليلا غير في شهر رمضان فكن يخرجن وكان يتقدم كل امرأة غلام يحمل فانوسا لينير الطريق وينبه الرجال بأنه توجد سيدة تمر في الطريق حتى يبتعدوا  عن هذا الطريق ،مما يتيح للمرأة الخروج ولا يراها الرجال في نفس الوقت، وحتى بعدما أتيح للمرأة الخروج بعد ذلك ظلت هذه العادة متأصلة بالأطفال حيث كانوا يحملون الفوانيس ويطوفون بها في الشوارع ويتغنون بالغانى الخاصة اللتي تعبر عن شهر رمضان.

google-playkhamsatmostaqltradent