ذكرى مولد الشيخ عبد الباسط عبد الصمد

هو عبد الباسط محمد عبد الصمد سليم الذي ولد في عام 1927 م. والذي تحل ذكرى وفاته اليوم 30 نوفمبر من عام 1988م،

وهوأحد أشهر قراء القرآن الكريم في العالم الإسلامي، ويتمتع الشيخ عبد الباسط بشعبية كبيرة جدًا وتعتبر هي الأكبر في أنحاء العالم لجمال صوته وعذوبته ولأسلوبه الفريد في التلاوة، وقد لُقب بصاحب الحنجرة الذهبية، وفي سوريا قالوا على صوته أنه (صوت من السماء). وأيضًا في مكة قالوا أنه (صوت مكة)، وفي فرنسا كانوا يصفوا صوته بأنه (الصوت الأسطورة).

الشيخ عبد الباسط عبد الصمد
الشيخ عبد الباسط عبد الصمد


عبد الباسط محمد عبد الصمد سليم الذي ولد في عام 1927م - وتوفاه الله في 30 نوفمبر 1988م.

ولادته وطفولته


ولد عام 1927 بقرية المراعزة التابعة لمركز أرمنت بمحافظة قنا الذي يتبع محافظة الأقصر حاليًا، حفظ القرآن الكريم على يد الشيخ محمد الأمير شيخ كتاب قريته، ثم أخذ القراءات على يد الشيخ المتقَن محمد سليم حمادة.

الحياة العملية ووفاته


عمل بالإذاعة المصرية عام 1951، وكانت أول تلاواته من سورة فاطر، وكان قد عُين قارئًا لمسجد الإمام الشافعي عام 1952م، ثم إلتحق بمسجد الإمام الحسين عام 1958 خلفًا للشيخ محمود علي البنا ، ترك للإذاعة ثروة من التسجيلات إلى جانب المصحفين المرتل والمجود ومصاحف مرتلة لبلدان عربية وإسلامية، جاب بلاد العالم سفيرًا لكتاب الله، وكان أول نقيب لقراء مصر عام 1984م، رحم الله الشيخ الجليل صاحب الحنجرة الذهبية الذي لم ولن يجود الزمان بمثل صوته والذي توفاه الله في 30 نوفمبر 1988.


الشيخ صاحب الحنجرة الذهبية عبد الباسط عبد الصمد
الشيخ صاحب الحنجرة الذهبية عبد الباسط عبد الصمد


google-playkhamsatmostaqltradent