تعرف على قصة بناء استاد الجنوب التحفة المعمارية

 يعد استاد الجنوب الموجود بمدينة الوكرة الجنوبية من الملاعب المبهرة في المونديال نظرًا لتصميمه المبهر والتي قامت بتصميمه المهندسة العراقية زها حديد على شكل مراكب الصيد الشراعية التي كانت في السابق تستخدم في صيد المحار الذي يحتوي على اللآلئ.

ستاد الجنوب
ستاد الجنوب

افتُتِح رسميًا يوم 16 مايو 2019 بمباراة نهائي بطولة كأس أمير قطر بين فريقي السد والدحيل وانتهى بتتويج الدحيل على هذا الملعب.
يتسع ملعب الجنوب لـ40,000 ألف متفرج وبعد الانتهاء من كأس العالم سيتقلص عدد المقاعد لـ20,000 متفرج وسيتم التبرع بهم لصالح البنية التحتية للدول النامية.

تصميم الملعب

تم تصميم استاد الجنوب على يد أسطورة الهندسة المعمارية المهندسة العراقية الراحلة زها حديد، التي توفيت في عام 2016، حيث استلهمت فكرة التصميم من أشرعة المراكب التقليدية التي كانت تبحر بالصيادين والغواصين القطريين إلى عرض البحر للصيد والبحث عن اللؤلؤ.

زها حديد
زها حديد

يعد استاد الجنوب ثاني ملاعب بطولة كأس العالم جاهزية بعد تطوير استاد خليفة الدولي الذي تم افتتاحه عام 2017 تزامنًا مع نهائي بطولة كأس الأمير وقتها.

تقنية التبريد المتطورة: يتميز استاد الجنوب بسقف قابل للطي طوله 92 مترًا، وتسمح تلك الخاصية بتخفيف حدة أشعة الشمس وتقوم تظليل الاستاد بالكامل، بالإضافة إلى حمايته من الداخل من عوامل الطقس القاسية، هذا الأمر الذي سيسهم في رفع كفاءة نظام التبريد بالكامل داخل الاستاد.

يعمل نظام تكييف الهواء في الاستاد على تبريد منطقة مدرجات المشجعين لدرجات حرارة تصل إلى 18 درجة مئوية تقريبًا عبر مخارج هواء موجودة تحت المقاعد للسماح بتدفق الهواء تحت المقعد بسرعات منخفضة تصل لـ 1 متر/ الثانية. علاوة على ذلك، ستستخدم أكثر من 100 وحدة تهوية موزعة بالكامل بين المدرجات العلوية والسفلية لتبريد أرض الاستاد وخفض درجة حرارته حيث أنه من المتوقع أن تصل درجات حرارة أرضية الملعب لحوالي 26 درجة في المتوسط والتي تعتبر ملائمة للعب كرة القدم.

ملعب الجنوب
ملعب الجنوب

google-playkhamsatmostaqltradent