تعرف على عنكبوت الساعة الرملية

الصفحة الرئيسية

عنكبوت الساعة الرملية الصيني هو أحد أنواع العناكب التي تم الحديث عنها كثيرًا في الآونة الأخيرة، وقد تحدث عنها الكثير من الناس على أنها أحد العناكب السامة التي لديها لدغة قاتلة.

ما مدى صحة هذا القول ، وما هو عنكبوت الساعة الرملية ، كل هذه الأسئلة وأكثر سنجيب عليها في مقال اليوم.

ما هو عنكبوت الساعة الرملية

عنكبوت الساعة الرملية يعتبر من أندر عناكب الصين غير السامة.
هو عنكبوت صيني على شكل الساعة الرملية، اسمه العلمي  (Cyclocosmia latusicosta)، وهو من أنواع العناكب، الذي ينتمي إلى عائلة العنكبوت  (Cyclocosmia) ، ويُعتقد أنه أحد عناكب الباب المصيدة، يتميز بوجود ظهر مسطح غير عادي لا يوجد في أي نوع آخر من أنواع العنكبوت.

عنكبوت الساعة الرملية
عنكبوت الساعة الرملية



وهذا الشكل يبقيهم بعيدًا عن الحيوانات المفترسة، وتتميز هذه العناكب بأنها لا تنسج شباكًا كما تفعل العناكب الأخرى، بل تبني جحورًا في الأرض، وأول من أكتشف هذا النوع من العناكب هو مزارع صيني ، حيث اعتقد عندما وجده أنه ختم صيني قديم.

عند رؤيته للوهلة الأولى تظن أنه إحدى الأثار القديمة أو ختم أثري قديم تم حفره منذ آلاف السنين تحت الأرض ،

عنكبوت الساعة الرملية داخل الأرض
عنكبوت الساعة الرملية داخل الأرض



تقوم هذه العناكب ببناء جحورها في الأرض، وعندما تشعر بالخطر فإنها تدخل الحفرة بسرعة وتغلقها خلفها باستخدام البطن، وهذا ما يجعل محاولة دخول جحورها مهمة مستحيلة من قبل الأعداء.

موطن عنكبوت الساعة الرملية

يعيش عنكبوت الساعة الرملية في المناطق المدارية وشبه الاستوائية، ويعيش بعضهم في كندا وجواتيمالا والمكسيك وشرق الولايات المتحدة الأمريكية، ولكن هذا النوع من العناكب يتواجد أكثر في فيتنام والصين، ويقوم ببناء بيته على هيئة جحورًا في الأرض التي يتراوح عمقها  من 7 إلى 15 سم لبناء هذه الجحور الرملية أو التربة الرخوة أو الطحالب.
وإلى وقتنا هذا لا يُعرف مدى انتشار هذا النوع من العنكبوت.

و من الصعب جدًا العثور عليها، خاصة بالنسبة للذكور، بسبب التمويه الذي يستخدمونه في بناء مستعمراتهم، حيث يختارون بناء جحورهم في أماكن دقيقة للغاية بالتمويه، ويفضلون الغابات الجبلية الهادئة بعيدًا عن أي مسطحات مائية معرضة للفيضانات، وغالبًا ما نجدها بالقرب من ضفاف الأنهار، و كل هذه الأسباب تجعل المعلومات حول عنكبوت الساعة الرملية معلومات محدودة .

 

عنكبوت الساعة الرملية الصيني
عنكبوت الساعة الرملية الصيني



عنكبوت الساعة الرملية هل هو قاتل؟

بالرغم ما يوحي به شكله أو اسمه، فإن هذا النوع من العنكبوت غير قاتل أو سام كما يعتقد الكثيرون ، لكنه يحمل مخاطر بسيطة على البشر، بالرغم من أنه غير سام وغير عدواني فقد تعرض للمضايقات، وهو يقف ويواجه عدوه بإظهار أنيابه، ولكنه نادرًا أن يعض، ويعتقد أنه إذا لدغ شخصًا، فإن لدغته ستكون مؤلمة.

google-playkhamsatmostaqltradent