شجرة دم التنين (دم الأخوين)

الصفحة الرئيسية
شجرة دم التنين فريدة من نوعها، وهي الأكثر شهرة في منطقة سقطرى باليمن وتعتبر واحدة من أغرب الأشجار في العالم، ولها منظر خارجي خلاب ومميز، حيث تبدو كمظلة ضخمة، إذ تنمو الأوراق على أطراف الأغصان فقط لأعلى.

شجرة دم التنين
شجرة دم التنين



لديها مظهر فريد من نوعه وغريب، حيث تبدو الشجرة  كمظلة ضخمة وأوراقها تنبت فقط من الأعلى حيث تشكل تحتها الأغصان منظرًا يوحي بأنها مظلة شمسية هائلة الحجم.

يستظل تحتها الحيوانات البرية وتتميز الشجرة بكثير من الفروع؛ لأنها تنمو عن طريق التفرع الثنائي، أي أن كل فرع ينقسم إلى فرعين آخرين، وهكذا حتى تنمو الأوراق في نهاية الفروع.
وتنتج كثيرًا من الأوراق الخضراء، وتتجدد كل ثلاث أو أربع سنوات، حيث تسقط الأوراق وينمو مكانها أوراق أخرى.

شجرة دم الأخوين
شجرة دم الأخوين


وتعتبر شجرة دم التنين نوعًا نادرًا من النباتات وتتبع جنس «الدراسينا» من الفصيلة «الهليونية».

وتنمو الشجرة في الأرض الصخرية والأماكن المرتفعة؛ حيث تستطيع الاحتفاظ بالماء لسنين طويلة، وتتحمّل الجفاف، والتأقلم مع الظروف القاحلة التي يقل فيها الماء والتربة، و يرجع تاريخ شجرة دم التنين إلى أكثر من 50 مليون سنة، حيث ظهرت في حوض البحر الأبيض المتوسط، وتوجد في محمية طبيعية تضم أكثر من 360 نوعًا من النباتات والحيوانات النادرة بجزيرة سقطرى باليمن، وتوجد أيضًا على جبل ظفار في سلطنة عمان، وبعض الغابات شبه الاستوائية.

مميزات شجرة دم التنين

أهم ما يميز شجرة دم التنين عن جميع الأشجار في العالم خروج دم عند قطع ساقها، ولذلك سميت بهذا الاسم، وهذا السائل الدموي عبارة عن نوع من «الراتنج» (صمغ) قرمزي اللون، ليس له رائحة ولا طعم.
وله أهمية كبيرة جدًا ، حيث يحتوي على مادة فعالة تسمى «دراكو» لها استخدامات طبية عديدة، وتدخل أيضًا في صناعة الأدوية لعلاج بعض المشكلات الصحية.

مقطع في شجرة دم التنين
مقطع في شجرة دم التنين


استخدامات الشجرة في المجال الطبي


  1. علاج الحروق والجروح  حيث تعمل على تجلط الدم والتئام الجروح سريعًا.
  2. علاج تقرحات والتهابات الجلد.
  3. علاج مشكلات الجهاز الهضمي وقرح المعدة.
  4. وقف النزيف الداخلي في أي مكان داخل جسم الإنسان.
  5. مطهر للفم وقابض للّثة حيث يستخرج من جذورها مادة صمغية تستخدم في الماء للغرغرة بمثابة منبه، وكمادة قابضة في معاجين الأسنان حيث تدخل في صناعة معاجين الأسنان.
  6. علاج الإسهال وأمراض الدوسنتاريا، وخافض للحمى.

استخدامات سائل الشجرة في الصناعة

تدخل مادة الدراكو في بعض الصناعات، منها

  1. صناعة الورنيش
  2. صباغة الصوف
  3. حبر الطباعة
  4. تلوين الفخار
  5. صباغة الرخام
  6. صناعة أحمر الشفاه، وغيرها من الاستخدامات والصناعات العديدة.


ماذا يحدث عند قطع الشجرة
يخرج من جزعها سائل أحمر اللون يشبه لون الدم ويستخرج من السائل الأحمر الذي يخرج من تلك الشجرة عسل أحمر، يعد من أغلى أنواع العسل، وله فوائد صحية عديدة،
أما الجذور فتستخدم في بعض العلاجات مثل علاج الروماتيزم ،وكذلك يستخدم خشبها في بعض الصناعات، مثل صناعة خلايا النحل، وكذلك تستخدم الأوراق في صنع الحبال، وكذلك تستخدم كمظلة كبيرة يستظل تحت ظلها الحيوانات النادرة فتحميها من أشعة الشمس القوية الضارة.

مقطع في شجرة دم الأخوين
مقطع في شجرة دم الأخوين

أسطورة شجرة دم التنين (دم الأخوين)


يطلق على الشجرة اسم «شجرة دم الأخوين»، ويرجع سبب هذه التسمية إلى قصة قابيل وهابيل، حيث وقعت أول جريمة قتل على سطح الأرض، فيقال في الأسطورة اليمنية أن قابيل وهابيل هما أول من سكنا في جزيرة سقطرى، وعندما قتل قابيل أخاه هابيل سال الدم ونبتت تلك الشجرة (دم الأخوين) أو (شجرة دم التنين).

رغم وجود شجرة دم التنين في محمية طبيعية، إلا إنها للأسف تتعرض للاستغلال البشري، وكذلك العوامل المناخية المتقلبة، مما يعرضها لخطر الانقراض نهائيًا.

google-playkhamsatmostaqltradent