شبرا بلولة قرية برائحة الياسمين

الصفحة الرئيسية
زهور الياسمين التي تفوح رائحتها على بعد كيلومترات من قرية شبرا بلولة بمحافظة الغربية حيث يتم إنتاج أكثر من نصف العجينة الخاصة باستخراج عطر الياسمين في العالم.

زهور الياسمين

وتعتبر قرية شبرا بلولة التابعة لمركز قطور بمحافظة الغربية أول قرية مصدره للياسمين علي مستوي العالم، على الرغم أن المصانع المتواجدة فى القرية غير منتجة للعطور ولكنها تنتج عجينة الياسمين التى تدخل فى صناعة العطور خاصة في فرنسا،

ويبدأ الجني من منتصف الليل وحتى الثامنة أو التاسعة من صباح اليوم التالي حيث يتم جني زهور الياسمين مبكرًا حتى لا تتعرض الزهور للجفاف بعد شروق الشمس،


موسم الحصاد

ويمتد موسم جمع زهور الياسمين من شهر يونيو حتى شهر نوفمبر.
حيث أن إنتاج الياسمين لا ينقطع طوال ستة أشهر من السنة تبدأ فى شهر يونيو وتنتهى فى شهر نوفمبر.
وتحتاج زراعة الياسمين إلى الري ثلاث مرات في الشهر، والرش بجانب أنه يحتاج إلى كيماوي في أول زراعته، حتى تصبح زهرة الياسمين كبيرة ولونها أبيض ناصعًا.
 
ويحتاج جمع زهر الياسمين أيدٍ عاملة كثيرة ومدربة، لأنهم يقومون بجمع الزهرة قبل أن تذبل،  وتحتاج الشجرة  إلى رعاية وتسميد وتقليم طوال السنة، تبدأ من شهر سبتمبر، حتى شهر مايو من العام الذى يليه
وجمع الياسمين مهمة تحتاج إلى مهارة وتركيز شديد، حيث يتم  جمع الزهور المتفتحة والنوارة فقط أما الزهرة المغلقة فتترك لليوم التالي.
 
وتعتبر مصر  من أكبر الدول إنتاجًا لعجينة الياسمين التي تستخدم فى إنتاج عطور الياسمين  حيث تنتج  52% من عجينة الياسمين وتنافسها فى ذلك الهند وذلك وفقًا لإحصاءات الاتحاد الدولي لتجارة الزيوت والعطور (IFEAT).
وتقع أكثر من 90% من مزارع الياسمين في محافظة الغربية، في مدينتي قطور وبسيون ويتركز أكثر الإنتاج فى قرية شبرا بلولة.


حقول الياسمين بشبرا بلولة
ويتم نقل أقفاص زهور الياسمين إلى المصنع المتخصص في إنتاج عجينة الياسمين الذي يستقبل معظم إنتاج المحافظة حيث يوجد نحو ألف فدان من الياسمين في المنطقة.
وداخل المصنع تتم  عملية تسليم زهور الياسمين ووزنها.
 

أقفاص زهور الياسمين
 
ويبلغ  إنتاج مصر من عجينة الياسمين في موسم زراعة الزهور العطرية حوالى خمسة أطنان.

العديد من أقفاص زهور الياسمين

ويعتبر مصنع (فخرى) هو أول مصنع للزيوت العطرية أُنشىء في مصر ، وكان صاحبه (أحمد فخري) أول من أدخل زراعة شجرة الياسمين في مصر في الستينات، وكان قد جلبها من مدينة جراس في فرنسا حيث كان يدرس هناك.

مصنع عجينة وزيت الياسمين
 

وتقع جراس على ساحل البحر المتوسط وهي معروفة بزراعة الأزهار والنباتات العطرية التي تستخدم في صناعة العطور.

وجدير بالذكر أن (أحمد فخري ) علّم المصريين زراعة الياسمين، حتى أصبح إنتاج زهور الياسمين حاليًا حوالى 20 طنًا في اليوم.

ويعمل المصنع على استخلاص العجينة العطرية من الزهور بالإضافة إلى زيت الياسمين الخام.

وعاء عجينة زهور الياسمين
 
 

وعاء العجين

آلات عجن الياسمين

وتعتبر الهند أبرز منافس لمصر في إنتاج الياسمين، وذلك بسبب انخفاض أسعارها عن الأسعار المصرية، مما يجعل مصر تضطر إلى خفض سعر منتجها للمنافسة بالرغم من جودة المنتج المصري.

ويعتبر الياسمين من الزراعات المستهلكة للمياه حيث يحتاج إلى كثير من المياه حيث يتم ري الفدان ثلاث مرات في الشهر ويستهلك الفدان بين 450 و500 متر مكعب من المياه في مرة الري الواحدة.

ولا يُجمع الياسمين سوى بالطريقة اليدوية، مما يتطلب مجهودا كبيرا من العمالة التي تقوم بجمع الياسمين ويبلغ متوسط إنتاج الفرد في اليوم من جمع الياسمين من 2 الى 5 كيلوجرام من زهور الياسمين.

زهرة الياسمين في الحقل

ويتم تصدير قرابة مئة في المئة من إنتاج مصر من الياسمين.

شجر الياسمين وصناعة الياسمين

شجرة الياسمين يّطلق عليها الشجرة المباركة حيث لا يمر يوم إلا وتثمر من جديد زهورًا متجددة، ويصل عمر الأشجار إلى 40 عامًا، وتنتج زهورها لمدة ستة أشهر في العام، وجمع الياسمين خير يعم على جميع أهالى القرية.

حيث تعتمد العديد من الأسر على جمع زهرة الياسمين ويعمل معظم أهالي شبرا بلولة في زراعة وجمع النباتات العطرية وعلى رأسها الياسمين، بالإضافة إلى الفل والريحان واللارنج.

وتعيش  نحو 50 ألف أسرة على زراعة وجني الياسمين فى محافظة الغربية، ويتم تحديد أسعار البيع بواسطة المصنع حيث تحدد بحسب السوق الخارجي بعد توزيع المُصدّرين للعينات.

ويبلغ سعر كيلو زهور الياسمين حاليا 40 جنيهًا.

وتبلغ تكلفة زراعة (الفدان) في السنة نحو 3000 دولار، بما في ذلك مصاريف الحصاد، وفق تقرير منظمة IFEAT، مما يجعل المزارعين أقل المستفيدين من المنتج حيث يحصل الفلاح على يومية تتراوح مابين 20 إلى 30 جنيه فى الوقت الذى تباع العطور المصنعة منه بأسعار مرتفعة جدًا في كل أنحاء العالم.

وبالرغم من ذلك، يجد الفلاحون متعة كبيرة في جمع الياسمين، خصوصًا قبل شروق الشمس.

زيت زهور الياسمين

آلة استخراج زيت زهرة الياسمين

google-playkhamsatmostaqltradent