بياكل في أتة محلولة

بتاكل في أته محلوله

من الأمثال الشعبية الشهيرة التي لها سحر خاص يُذكَر هذا المثل دائمًا عند الحديث عن الشخص الذي يتكاسل عن العمل، والمقصود من المثل هنا هو حث ذلك الشخص على العمل والحركة،

وجدير بالذكر أن أصل هذا المثل أن تجار الخضروات قديمًا كانوا عندما يحصدون ثمرة الـ«قتة» من الحقول فكانوا يربطونها بحبل على هيئة سلاسل،
وعندما تسير عربة الخضروات كانت «القتة» تنحل من الحبال
وتتساقط على الأرض نظرًا لكبر حجم الحمولة التي على العربة وطول المسافة، ولم يكن التجار يهتمون بهذا الأمر، وذلك لأنهم لديهم مخزون كافٍ يغنيهم عن التفكير في المحصول الذي يتساقط.


وكان الأطفال في القرى يتسابقون ويلاحقون العربة لأخذ «القتة» التي انحلت من الحبال وتساقطت على الأرض، ومن هنا أطلق عليها «قتة محلولة»، وأصبحوا يلقبون أي شخص يرفض العمل باعتبار انه يأكل بالمجان ولا يعمل لكسب قوت يومه بأنه (بياكل فى قته محلوله).

القثاء (القته)
القثاء (القته)


القثاء (القته)

تعتبر القثاء أو القتة من الخضروات التي يفضلها الكثيرين، وذلك لما تحتويه من عناصر غذائية، حيث لها العديد من الفوائد الغذائية.
تنتمي (القثاء-القته) إلى فصيلة الخيار، ولكن قيمته الغذائية منخفضة بالمقارنة بالخيار، و تعتبر القته هي الأفضل لمتبعي الحميات الغذائية، لاحتوائها على القليل من السعرات الحرارية، وتحتوى على الكثير من الألياف التي تعطي إحساسًا بالشبع، ما يقلل من كمية الطعام الذى يتم تناوله .

القثاء (القتة)
القثاء (القتة)

فوائد القثاء


بالرغم من قيمتها الغذائية المنخفضة، لكنها لها العديد من الفوائد على الصحة العامة، ومنها:

  1. تحافظ على رطوبة الجسم، لاحتوائها على نسبة عالية من الماء، الذي يساهم في تنشيط الدورة الدموية بجسم الإنسان، وتعوضه ما يفقده من أملاح ومعادن ومياه من خلال العرق الناتج عن التعرض المباشر لأشعة الشمس في فصل الصيف.

  2.  تحتوي على فيتامين ك، الذي يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم من الأطعمة، وبذلك يساعد فى المحافظة على صحة العظام، وتقلل من فرص إصابته بالهشاشة والكسور.

  3. تعتبر القثاء من الخضروات الغنية بالألياف، والبوتاسيوم، والمغنسيوم، وتلك العناصر الغذائية مفيدة لصحة القلب والأوعية الدموية، كذلك تقلل من فرص الإصابة بارتفاع ضغط الدم، والأزمات القلبية، وكذلك تؤدي إلى خفض نسبة الكوليسترول الضار بالدم، والوقاية من تصلب الشرايين. 

  4. تعد القتاء من أفضل الأطعمة لمرضى السكري، لاحتوائها على نسبة من الألياف القابلة للذوبان، والتي تساهم في ضبط مستوي السكر بالدم. 

  5. تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، مثل مادة البكتين، التي تحارب الشوارد الحرة، مما تقلل من فرص الإصابة بالأورام السرطانية. 

  6. تحافظ القثاء على نضارة البشرة وتساهم في علاج حروق الشمس عند تقطيعها ووضعها على البشرة بعد التعرض للشمس المباشرة حيث تعمل على تلطيف البشرة، لاحتوائها على نسبة عالية من المياه، التي تساهم في ترطيب الجلد. 

  7. تساعد الألياف الموجودة بها في تحسين حركة الأمعاء، والتقليل من فرص الإصابة بعسر الهضم، والإمساك، والانتفاخ، والغازات


google-playkhamsatmostaqltradent