الفطر الأسود الجديد وهل هو من مضاعفات كورونا

الفطر الأسود الجديد وهل هو من مضاعفات كورونا  وطرق علاجه .



بدأت جميع ولايات دولة الهند في الإعلان عن الوباء المعروف حديثًا ( الفطر الأسود ) مع زيادة حالات العدوى النادرة التي تسبب الوفاة في المرضى الذين يتعافون من ( كوفيد - 19 ).


هذا المرض الفطري ، الذي يُسَمَّى داء الفطر المخاطي ، لديه معدل وفيات بنسبة خمسون بالمائة 50٪. يصيب هذا المرض المرضى في بداية الأمر في الأنف ولكن يمكن لهذا الفطر أن ينتشر بعد ذلك إلى الدماغ ، ويمكن علاجه في كثير من الأحيان عن طريق عملية جراحية كبرى لإزالة العين أو جزء من جمجمة المصاب أو فك المصاب .


غالبًا يكون مرضًا نادرًا ، ولكن تم الإبلاغ الآن عن إصابات تُعد بأكثر من 7200 شخص في دولة الهند بداء الغشاء المخاطي وفقد 219 شخصًا حياتهم. 

ارتبطت زيادة عدوى الفطر الأسود ، وخاصة في المصابين الذين يعانون من حالات حادة من " كوفيد - 19 " ، بالإفراط في استخدام المنشطات في علاج فيروس كورونا Covid-19 ، مما قد يضر ذلك بالجهاز المناعي للجسم بشكل حاد إذا تم تناوله لفترات طويلة.

كما تم إلقاء اللوم على زيداة معدل الإصابة بمرض السكري في الهند ، مع ارتفاع مستويات السكر في الدم المرتبطة بالحساسية.

دولة الهند تعتبر لديها ثاني أعلى معدل لمرض السكري حول العالم.


كما تم الإبلاغ عن هذا المرض الجديد في المرضى المصابون بـ ( كوفيد - 19 ) الذين كانوا يستخدمون أجهزة التنفس الصناعي في وحدات العناية المركزة ، بسبب تعرض مجاري الهواء التنفسية لديهم للرطوبة وبسبب استخدامهم لنفس أجهزة التنفس الاصطناعي نتيجة عدم وجود وفرة في الأجهزة بسبب زيادة أعداد المصابون بـ ( كوفيد - 19 ) .


ما هي الفطريات السوداء القاتلة التي شوهدت على مرضى (كوفيد-19) في الهند ؟

يصاب الشخص بالمرض بسبب الجراثيم الفطرية الموجودة في التربة والمواد العضوية ، وعادة ما يستنشقها الإنسان من الهواء في الجو. ويدخل هذا الفطر إلى الجسم ثم يترسب حول الأنف والعين ، مما يتسبب في جعل لون الأنف أسود ، وإذا لم يتم إيقافه فسوف ينتقل بشكل قاتل إلى دماغ المصاب. عادة ما يقاوم الأفراد ذو الصحة الجيدة الفطريات ولكن يمكن أن ينتشر بسرعة في أولئك الذين يعانون من ضعف جهاز المناعة.


كيف يمكننا معالجة الفطريات السوداء ؟ 



يكون علاج الفطريات السوداء بالأدوية والعقاقير المضادة للفطريات ، وفي الغالب يتم إعطاؤها عن طريق الحقن الوريدي ، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض.

 تشمل الأدوية الأكثر شيوعًا الأمفوتريسين ب ، وهو عقار يستخدم حاليًا في ولايات الهند لمكافحة تفشي هذا المرض.


قد يحتاج المرضى المصابون حوالي ما يصل إلى ستة أسابيع من تعاطي الأدوية المضادة للفطريات للتعافي من هذا المرض ، وتعتمد فترة شفائهم على وقت تشخيص هذا المرض وسرعة علاجه


 وفي كثير من الأحيان ، يلزم إجراء عملية جراحية لقطع تلك الأنسجة الميتة أو المصابة بالفطر.

google-playkhamsatmostaqltradent