حقيقة وصول ‏السحب ‏البركانية ‏المنبعثة ‏من ‏بركان ‏لابالما ‏إلى ‏مصر ‏

الصفحة الرئيسية

حقيقة وصول ‏السحب ‏البركانية ‏المنبعثة ‏من ‏بركان ‏لابالما ‏إلى ‏مصر ‏


منذ حوالى شهر شهد العالم نشاط بركان لابالما ومازال نشطا حتى اليوم ولا توجد أى علامات تشير إلى توقف نشاط البركان ، وكانت قد زادت حده الزلازل الأرضية هناك خلال الأسبوع الماضى وانبعاثات الرماد والغازات البركانية وتدفق جديد للحمم البركانية، حيث دمر حواى 2000 منزل ومئات الأفدنة من الأراضي الزراعية.  

 

وقالت الهيئة العامة للأرصاد الجوية فى مصر فى بيان لها على صفحتها، ومن ضمن المواد المتعلقة غاز ثاني أكسيد الكبريت(SO2) وهو غاز يتفاعل مع الأكسجين والرطوبة ليشكل ضباب بركاني رمادي يسمي (Vog) .

 

هل ستصل هذه الغازات لجمهورية مصر العربية؟؟.. وإلي أى مدي يكون تأثيرها؟.


 في ١٨ من أكتوبر الحالى رصدت خرائط الأقمار الصناعية أثارا خافتة مرئية من Vog (الضباب البركانى الرمادى)تتجه سريعة بإتجاه أوروبا وذلك بسبب التحول في اتجاه الرياح عن السابق حيث كانت تتجه غربا  فوق المحيط الأطلنطى ،وقد أكد العلماء أن الغاز منتشر ومتبعثر بشكل كبير حيث يتوقع الحد الأدنى من التأثير علي جودة الهواء السطحي والحد الادني من الأمطار الحمضية علي أوروبا والمناطق المحيطة تبعا لآخر التقارير الصادرة عن وكالة ناسا(NASA).


وقد أوضحت وزارة البيئة في بيان لها إلى أن مصر بعيدة عن مجال البركان، موضحة أنه بعد أسبوعين من بداية البركان توجد حالة من القلق سادت أوروبا وذلك لطبيعة مناخها من وجود أتربة وأكاسيد كربونية تنطلق في الجو، إضافة إلى قربها من مصدر البركان وطبيعة الجو المطير، وحين تتكون أكاسيد الكربون ستتحول الأمطار لأمطار«حمضية» بسبب تصاعد الأكاسيد الكربونية للبركان 

وصول الحمم البركانية إلى البحر 





ويتضح من خلال دراسة حركة الرياح القادمة من جزر الكناري حتي جمهورية مصر العربية أن مسار الهواء الناقل لـ vog سيكون بعيداً تماماً عن محافظات جمهورية مصر العربية ،ولا يوجد أي اتجاه للهواء يعمل علي نقل الغاز وغير متوقع هطول أي أمطار على البلاد غير الأمطار المحلية الموسمية علي السواحل الغربية بفرص ضعيفة. 

 


وتتابع الهيئة العامة للأرصاد الجوية المصرية بصورة مكثفة حركة انتشار الغازات من خلال صور الأقمار الصناعية وإتجاهات الرياح.

وكذلك قد أعلنت وزارة البيئهأن مصر آمنه تماما ولن يتأثر المواطنون ببركان لابالما وجاء ذلك التصريح بعد ماتردد بشأن إمكانية تعرض البلاد بالضباب البركانى المرتبط بإنبعاثات بركان لابالما
google-playkhamsatmostaqltradent