أسباب آلام الرقبة وعلاجها

الصفحة الرئيسية

أسباب آلام الرقبة وعلاجها 


آلام الرقبة من أبرز المشاكل اللتى يعانى منها الكثيرين نتيجة بعض العدات اليومية الخاطئة سواء فى الجلوس أو النوم ، مما يسبب الاحساس بالصداع والدوخة والغثيان وآلام الكتف والذراعين.


فما هى أسبابه وعلاجه ؟

أسباب التهاب فقرات العنق

إن التهاب فقرات العنق له أسباب عديدة، أكثرها شيوعا الجلوس بطريقة خاطئة مع انحناء الرقبة للأمام لفترات طويلة، وهذه العادة أصبحت منتشرة جدًا خاصة بين الشباب في الفترات الحالية بسبب استخدام الهواتف المحمولة لفترات طويلة.
 
وكذل من أهم أسباب ألام الرقبة والفقرات العنقية التعرض للانزلاق الغضروفي ، حيث توجد بين الفقرات العنقية غضاريف تساعد على تحريك الرقبة، وهى عبارة عن مادة جيلاتينية لينة غلافها رقيق جدًا، وعند القيام بأى حركة عنيفة أو خاطئة قد يسبب ذلك خروج الغضروف من غلافه الرقيق مسببًا الانزلاق الغضروفي، كذلك الشد العضلي أيضًا أحد أسباب التهاب فقرات العنق.

أعراض التهاب فقرات العنق

يصاحب التهاب الفقرات العنقية بعض الأعراض الشائعة منها :

- الشد العضلي.

- ألام شديد في العنق مصحوبة بالصداع.

- دوخة، وتحدث إذا تسبب الالتهاب في ضيق في القناة التي يمر بها الشريان الموصل الدم للمخ.

- تنميل في الأطراف.

- فى بعض الحالات يحدث ضعف في الذراعين .

- سماع صوت طقطقة عند حركة الرقبة.


التشخيص

ينصح المتخصصون بالعرض على الطبيب المختص عند الشعور بأى من هذه الأعراض لإجراء الفحص الطبى اللازم للمريض عن طريق تشخيص الحالة بفحص المريض وعمل الفحص بالأشعةوالرنين المغناطيسي

علاج إلتهاب الرقبة


يؤكد الأطباء المتخصصون أن العلاج لا يتم إلا بالبعد عن العادات الخاطئة المتبعة فى الحياة اليومية واللتى تكون أحد أسباب التهاب الفقرات العنقية ،

 كذلك فى بعض الحالات قد يحتاج المريض إلى حقن الرقبة ببعض المواد المخدرة او بلازما أو كورتيزون لمكافحة الالتهاب كل أسبوعين حتى يشعر المريض بالتحسن .

كذلك فى بعض الحالات قد يلجأ الطبيب للعلاج بوصف الأدوية مثل مضادات التهابات ومسكنات للألم، مع أدوية باسطة للعضلات، وأدوية لتقليل التنميل، بالإضافة إلى الخضوع للعلاج الطبيعي لفقرات العنق.

google-playkhamsatmostaqltradent